تم اليوم الثلاثاء إطلاق الإصدار الثالث من تقرير مؤشر الاقتصاد الرقمي العربي الذي أعده الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بمشاركة خبراء دوليين، وذلك على هامش أعمال معرض “سيملس الشرق الأوسط 2022”.
المؤشر الذي وزع الدول العربية إلى ثلاث مجموعات، تصدرته الإمارات للعام الثالث على التوالي، بإحرازها 71.4 نقطة، كما استمرت بقية دول الخليج العربي في مقدمة الترتيب، محققة نتائج فوق مستوى 60 نقطة مقارنة.
في حين جاءت كل من الأردن، والمغرب، وتونس، ومصر، والجزائر، ولبنان، في المجموعة الثانية، حيث حققت هذه الدول نتائج فوق 46 نقطة ودون 58.
أما المجموعة الثالثة فضمت بالترتيب كل من العراق، وسوريا، واليمن، وجيبوتي، وموريتانيا، والسودان، وليبيا، وجزر القمر، والصومال، ثم فلسطين، وحققت هذه المجموعة نتائج ما بين الـ 23 إلى 34 نقطة على مقياس المؤشر.
ويقيس المؤشر مدى محاور الحكومة الرقمية والأسس الرقمية والاستعداد الرقمي للمواطن والابتكار الرقمي والأعمال الرقمية والتنمية المستدامة في الدول العربية ومدى مواكبتها للتغيرات العالمية في تكنولوجيات التحولات الرقمية والموضوعات ذات الصلة، ضمن إطار عمل الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي في ظل مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وجامعة الدول العربية.
وشدد المؤشر، الذي حمل عنوان “مرحلة ما بعد كوفيد- 19 وآفاق التعاون والنمو الاقتصادي العربي”، على “ضرورة أن تتفهم الدول العربية الحاجة الملحة في أن تصبح دولاً منتجة للمنتجات والخدمات الرقمية، حيث لم يعد بمقدورها الاستمرار كدول مستهلكة لتلك الخدمات والتنازل عن فارق القيمة المعرفية الهائل والعائد من التطوير والابتكار”.










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار