“أشنين ” هو الرايب وهو شربة موريتانية مفضلة و يصنع من الألبان فهناك أشنين ألبان الغنم ، و أشنين ألبان البقر ، و أشنين ألبان الإبل وله اسمه خاص :” أمزيك”
فشنين الأغنام ليس بالمفضل عندنا ولا يهتم بصناعته في الغالب إلا اهل المدن أما اشنين البقر والإبل
( أمزيك) فهو المتداول في الأرياف وحين يتخثر جدا وتشتد حموضته يسمى عندنا ” أجرباب” بسبب فوة تخثره وشدة حموضته .
من أجل أن نصنع أشنين فهناك عناصر لابد من أن نوفرها وهي :
1-اللبن
2- المروب وهو مقدار كأس من الرايب يخلط باللبن .
3 – الشكوة او القدح “المروب”
وهو الوعاء الذي يستقر فيه اللبن مدة من الوقت ليتخثر . فمروب يوم الرحيل محكوم عليه بالفساد حتى اصبح مضرب مثل:
( أخسر من لبن الرحيل).
4 – وأجفافه وهي: التي يمج فيها اللبن المتخثر ويخض خضا حتى يستوى و تطفو فوقه الدهون من شدة خضه وهذه الدهون تسمى “الزبدة ” ويقول الأوائل أن الذي لايعرفها يسميها “بالخندربه ” و ألله “يشويه” .
بعد إزالة الزبدة عن أشنين يصبح جاهزا للإستعمال وهناك أشنين “المفرفر” وهو الذي لم تنزع عنه دهونه وله جمهوره.
عناصر اضفافية : تضاف كمية من الماء على اشنين ونسبة من السكر عندها تسمى الشربه :”اشنينه المحليه ” .
نقلا عن وكالة الساطع










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار