حولت وزارة البيئة الموريتانية مندوبا جهويا جديدا لهذا القطاع بولاية لعصابه، وذلك وسط ظروف استثنائية يعيشها الوسط الطبيعي هناك؛ إذ شهدت الولاية أكبر ساحة محروقة عبر التاريخ بسبب نشوب 23 حريقا في مختلف المناطق منذ شهر أكتوبر الماضي لتدمر ساحات رعوية شاسعة ماحقة ما خلفته سنوية مطرية سخية.!!
وفي الجانب الآخر مازال تجار الفحم يعبثون بالغابات، ويتاجرون برماد الأشجار على مرأى ومسمع الجميع؛ فضلا عن نشاط الصيادين في كل أنحاء الولاية الذي قتلوا كل شيء ولم يبق أمامهم غير الحمام والعصافير وطيور "العيس" و"تنكاكه"؛ وتعج الأسواق بالبلاستيك المحرم ، وتخلف أعمال شركات الطرق آثارا مضرة ،وتغادر دون أن تشعر بذنب أو يسائلها أحد.!
إنه القطاع الذي يفتقر إلى أبسط الوسائل المادية والبشرية فلا يجد العاملين فيه غير السياط لضرب ألسنة اللهب جنبا مع الأهالي.
واليوم يلج الولاية مسؤول جديد عن هذا المجال الحيوي بالنسبة لهذه المنطقة التي تعتمد مطلقا على القطاع التقليدي ، فهل ينجح في وضع بصمات جديدة، وهل يتصرف برجولة؟
ليس هناك من يطالبه بأن يحقق معجزة أو أن يعمل بوسائل لم تصل يده من طرف الدولة.
إنه مطالب فقط بأن يتحلى بالمسؤولية؛ وأن يبذل كلما ما في وسعه، وأن لا يتكتم على خذلان الدولة لقطاعه.
وأن يسعى جاهدا إلى بث وعي شعبي بضرورة حماية الوسط الطبيعي وأن لا ينصت إلى تدخلات وضغوط النافذين ورؤساء القبائل ، وأخيرا أن يقدم استقالته مكرما إذا وصل إلى طريق مسدود في سعيه إلى أداء مهامه.










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار