في أعقاب ما تداولته وسائط شبكة التواصل الاجتماعي في موريتانيا بشأن قيام مفوضية الأمن الغذائي ببيع كمية من الأرز تسلمتها مؤخرا من سفير اليابان، بالمزاد العلني، مع الترويج لكون الكمية المذكورة موجهة اصلا للتوزيع المجاني أصدرت الخلية الإعلامية بالمفوضية توضيحا توصلت وكالة "موريتانيا اليوم" بنسخة منه، جاء فيها:
"تناولت بعض وسائط التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية معلومات بشأن البيع بالمزاد العلني من طرف مفوضية الأمن الغذائي لكمية من الأرز مقدمة من اليابان لبلادنا مع الادعاء بأنها مخصصة في الأصل للتوزيع المباشر.
ورفعا للبس وتصحيحا للمعلومات المغلوطة التي جرى تداولها. نود التوضيح بأن العون الغذائي الياباني الذي يمنح سنويا لبلادنا منذ أربعة عقود تحكمه اتفاقية للتعاون بين موريتانيا واليابان في مجال الأمن الغذائي.
هذه الاتفاقية تنص في بنودها علي بيع الأرز في السوق المحلي وتوجيه العائد المالي لعملية البيع لأجل تمويل مشاريع للتنمية المحلية وتعزيز الأمن الغذائي. وهذه المشاريع يتم تحديدها بالتشاور بين المفوضية والجانب الياباني.
وتشمل المشاريع التي يتم إنجازها من تلك الأموال إقامة مشاريع للتنمية القاعدية (ترميم السدود، تسييج المساحات الزراعية، حفر الآبار) وتمويل الأنشطة المدرة للدخل في مناطق الهشاشة (زراعة الخضروات، ورشات الخياطة والصباغة، تعاونيات الإنتاج المحلية)، إضافة الي التوزيعات المجانية للمواد الغذائية (الأرز، القمح، السكر، الزيوت..) وفتح مراكز للتغذية الجماعية للأطفال في الأحياء الهشة..
وتوخيا للشفافية قامت المفوضية هذه السنة بالإعلان عن عرض الأرز للبيع في مزاد علني، وشاركت 26 مؤسسة في المزاد الذي جرى بشكل علني وشفاف وبحضور عدل منفذ، أثمر المزاد عن بيع الأرز بأعلى سعر مقارنة بالمزادات في السنوات السابقة."
نواكشوط 28 يناير 2021 الخلية الإعلامية مفوضية الأمن الغذائي".










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار