حضر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، بزويرات اجتماعا ضم الأطر والمنتخبين في ولاية تيرس زمور، وممثلي المنقبين عن الذهب وعدد من مسؤولي شركتي اسنيم ومعادن موريتانيا.
وفي تعقيبه على مداخلات الحضور قال الرئيس إنه، سيتم استخراج الذهب نظرا لفوائده على الاقتصاد وتحسين ظروف المواطنين، دون المساس بصحة المواطنين أو التأثير على البيئة.
وأضاف الرئيس أنه مهما يكن لاستخراج الذهب من فوائد فان ذلك يهون عندما يتعلق الأمر بصحة المواطنين وتلوث بيئتهم ومراعيهم، مؤكدا أن الدولة ستعمل على المزاوجة بين استخراج الذهب في ظروف آمنة وحماية الصحة والبيئة في مناطق الاستغلال.
من جانب آخر أشاد الرئيس بجو الانسجام والتشاور غير المسبوق بين عمال اسنيم وإدارة الشركة، مشيرا أن العمال خرجوا هذا العام عن عاداتهم، في التحضير للإضراب و الاحتجاج الاجتماعي مع بداية كل سنة، حيث انتدبوا الإداري المدير العام للشركة لتقديم مطالبهم للحكومة.
وتمحورت مداخلات المشاركين حول حول مشاكل شركة اسنيم واستعمال المواد الكيميائية في استخراج الذهب، وضرورة توفير الخدمات الأساسية في الولاية، وانعدام الخدمات الصحية المتخصصة في أزويرات.
الصحراء










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار