تحدث الوزير السابق يحي ولد منكوس عن مدرسة كيفة أيام دخوله فيها سنة 1942م ، وما كانت عليه ، وأبرز تلاميذها .
وقال ولد منكوس في الحلقة الأولى من حلقاته في برنامج "دفاتر وطنية " بقناة شنقيط أن مباني المدرسة حينها كانت جيدة ، وهي عبارة عن دور من الطين كبيرة ، أما مديرها حينها فهو جزائي يسمى تفاحي مراد .
ومن أبرز معليمها من الموريتانيين رجل من "مسومة يسمى دداه وكان يدرس العربية فيها .
أما عن ظروف العيش فيها فقال ولد منكوس إن ولاية لعصابة حينها كانت تعيش مجاعة بفعل ظروف الحرب العالمية الثانية والتلاميذ كانوا يتقاتلون على "عيش " الشعير غير المقشر الذي كان غداءهم في السكن الداخلي للمدرسة .
أما زملاؤه بالمدرسة حينها فيتذكر ولد منكوس منهم :
محمد وأحمد محمود أبناء عبد الرحمن ولد اسويد أحمد
محمد الأمين نسي والده
باب اسويدانه
سيدي ولد المختار ولد خطره
لمتابعة الفيديو اضغط على الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=dIL...
نقلا عن موقع نوافذ










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار