أفادت مصادر محلية لصحيفة "ميادين"، ببدء مغادرة مئات المنقبين عن الذهب الذين شدوا الرحال إلى مدينة ازويرات عاصمة ولاية تيرس زمور، بهدف إكمال الإجراءات الإدارية المتعلقة بالمغادرة للتنقيب في المناطق العسكرية التي قررت السلطات فتح باب التنقيب فيها.
فلم يجد هؤلاء سوى استنزاف جيوبهم، بدفع رسوم لدى الخزينة بعد جهد جهيد، ومن ثم دفع رسوم الإنتساب لهيئة أنشأت خارج القانون، لم يكن لها من دور سوى تسلم رسوم من المنقبين عن الذهب تصل إلى 1000 أوقية (قديمة) عن المنقب و10.000 أوقية (قديمة) عن الشاحنة التي سيستخدمها خلال عملية التنقيب، التي لم يتحدد لها أي موعد، الأمر الذي أبقى أولئك في وضعية جد صعبة، فقرر المئات منهم العودة إلى مناطقهم وبدؤوا في مغادرة ازويرات، بعد تحول حلمهم إلى سراب، في ظل إرتباك السلطات الإدارية والجهات المختصة في وزارة المعادن فيما يتعلق بهذه القضية المثيرة والتي يرى بعض المراقبين أنها مجرد ذر للرماد في العيون، وبان المنطقة التي قررت السلطات فتح التنقيب فيها، كانت "مرخصة" بصفة غير معلنة لمنقبين من "ذوي القربى" جنوا منها "ربوحات" ولما لم يعد فيها من الإستفادة الكثير، تم إقرار فتحها أمام "الآخرين" كما هو الحال لمناطق التنقيب الأخرى، حين فتحت بعد عشرات السنين التي كان البعض ينقب فيها دون رقيب.










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار