بعد أن بدأت بشائر الخير تلوح في الأفق وبعد الغيث والامطار التي تهاطلت على الربوع الغالية وبعد ما أفاء الله بيه على عباده من رحمة لامُمْسك لها إلاهو نحمد الله الذي لاإله غيره ونشكره على نعمه ونسأله ان يجعل هذا العام عام خير وبركة ورخاء ويجعل البلد سخاء رخاء آمِناً مطمئنا تسود فيه روح الإخاء والإثار دون أن ننسى التَّجاهلَ والتَّصامُمَ والاَّ مُبالات من الكل تجاه المواطن الصبور الصامد الذي ضاقت عليه الأرض وجَدب المرعى ويبس الضرع وبدا له من سُلطاته وحكومته وتُجَّارهْ مالم يكن يَحْتَسِبْ وقد بيَّنا ذاك في اكثر من مقال
وانتقدنا تلك الأوضاع المُزْريّه التي اصبح المواطن ضحيتها حيث اصبح بين فكيْ كماشة فانقسم الجمهور الى ثلاث طبقات
1-طبقة المتنفذين ورجال الأعمال هولاء لايشعرون بالشأن العام ولايلقون له بال همهم وشغلهم الشاغل انجاح صفقاتهم واثراء حساباتهم وترفيه وتدريس أبنائهم في الخارج طبعاً لادخل لهم بما يجري في الداخل
2-الطبقة الكادحة وهي تمارس كسب القوت في ظروف بالغة الصعوبة ومحفوفة بالمخاطر ولاتكاد تجد وقتًا ل التعاطي والتفاعل مع الشأن العام وهم وقود كل حراك لاكن وللأسف ولدوافع الحاجة المَاسّه لايَسْتقطبهم غير حراك التلميع والتدليس نظراً للمزانيَّات الهائلة التي ترصد لمثل هذا النوع من الحِرَاكات ”والانتساب شاهـــــــــد غير متهم“
3-الطبقة الوسطى واتشرف باالإنتماء اليها تشعر بالمرارة والقسوة و بحالِ الضعاءِ والمرضى تناضلُ ولاكن ليس لها إلاَّ المِدَاد سلاحاً فماتقوم بيه الشرطة في كيفة من قمع وإعتقال بأوامر من السلطات الجهوية ”لحراك أوايت كيفه“ وغيرها من الحِراكات السلمية المشروعة المُطَالِبةبالماء والكهرباء والامن والتعليم وهذا حقٌ لامَكرُمه قمعهم والتضيق عليهم واعتقالهم أمْرٌ مُدانُ وسوف يزيد الطين بلة ولن يثنيهم ذالك ويتنافى مع حقوق المواطن وحق التعبير والتظاهر السلمي لتحقيق مطالب الولاية لاغنى لها عنها وفي خضّم هذا الوقع وبمرارة وشعور بالأسى والحزن لِما وصلت اليها أوضاع المواطنين أقول : مـــــُواطَنْ كِـــــيْــــفَـــهْ لَينْ أَفْـــــصَلْ
ٲَفْـــــذَ عَـــامْ الــــشَّــــــدَّهْ لَـــمْتِيِـــــنْ
مَــــارَيـْـــــــنَ مَــوْقِـــفْ يـُــسَــجَّـــــلْ
للِــــــسَّـــــاسَــــة وَالْمُــــنْتَــــخَــبِيـــنْ
مَــــــاشَـــفْــنَــاهُــمْ بَعْدْ ٲَفْــمَــحْـــفَـلْ
عَـــــنْ حُـــقُـــوقُ مُـــــــدَافِـــــعِـــيِــنْ
مَـــــــاشَـــفَــــنَ مَـــنْـــهُــمْ مَـــعُــــوْنَ
نَــــــكُـــنْ عَـــــلَيْـــهَــا شَــــاهِـــدِيـــنْ
مَـــــــــــــــــاذَا سَــــــــتَــــقُــــولُــــونَ ٲَ مَــــــــامَ اللهِ يَــــــــوْمَ الــــــــدِّيْــــنْ










منبر كيفه: ما هو تقييمك لأداء مشروع PROGERS بولاية لعصابه؟
ما تقييمك لخدمات شركات الاتصال في ولاية لعصابه؟
شذرات من حياة الحافظ لكتاب الله حمودي ولد الجيد
كيفه: افتتاح مكتبة الإمام محمد محمود ولد الصيام
الرئيس الراحل المصطفى ولد محمد السالك في ذاكرة الوطن
لعصابه/المكتبات الأهلية تراث مهدد بالضياع (مكتبة المغفورله سيدي المختار ولد شعيب نموذجا)
مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار